القائمة الرئيسية

الصفحات

التدرجات السنوية للتعليم المتوسط 2019

التدرجات السنوية للتعليم المتوسط 2019


مقدمـــة
في إطار التحضير للموسم الدراسي  ،2020-2019وسعيا من وزارة التربية الوطنية ضمان جودة التعليم وتحسين الأداء التربوي والبيداغوجي، ومواصلة للإصلاحات التي باشرتها، تضع المفتشية العامة للبيداغوجيا بين أيدي الأستاذة (مخططات سنوية لبناء التعلمات، للتقويم البيداغوجي و المراقبة المستمرة) كأدوات عملمكملة للسندات المرجعية ألمعتمدة والمعمول بها في الميدان في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط بغرض تيسير قراءة، فهم وتنفيذ المنهاج، وكذا توحيد تناول المضامين في إطار المقطع التعلمي الذي تنص عليه المناهج المعاد كتابتها، من حيث التدرج في بناء التعلمات، تعديلها و تقويمها على ضوء الكفاءات المحددة فيالمنهاج .

وعليه، ومن أجل جعل هذه المخططات أدوات عمل فعلية وفعالة وذات وقع على الأداء التربوي نطلب من السادة المفتشين مرافقة الأستاذة خاصة حديثي العهد بالتدريس في قراءة وفهم مبدأ هذه المخططات من أجل وضعها حيز التنفيذ والتدخل باستمرار لإجراء كل تعديل أو تحسين يرونه مناسبا وفق ما تقتضيه الكفاءةالمرصودة شريطة إخطار المفتشية العامة للبيداغوجيا بكل إجراء تربوي مزمع اتخاذه في هذا الشأن.

مذكرة منهجية:
بينت نتائج الاستشارة الوطنية حول التقويم؛ والتي توجت بندوة حول الموضوع بتاريخ  ،2017/04/29ضرورة إعادة النظر في ممارسات التقويم المعمول بها حاليا، كما أفرزت تقارير المتابعة الميدانية للسادة المفتشين، اختلالات في تنفيذ المناهج بسبب القراءة غير الناجعة لها وما رافقها من تأويلات. لذا ارتأت المفتشية العامة للبيداغوجيا تزويد الممارسين بأدوات عمل توضح الرؤى وترفع الالتباس و تسمح بتحسين الأداء التربوي والارتقاء به،عملا بأحد محاور الإصلاح ألا و هو تكوين المكونين و احترافية الفاعلين.

ومن هذا المنطلق تم التركيز على المخطط السنوي لبناء التعلمات، و المخطط السنوي للتقويم البيداغوجي و كذا المخطط السنوي للمراقبة المستمرة لكل مادة من المواد الدراسية في مرحلتي التعليم الابتدائي و المتوسط في الطورين المعنيين بتنفيذ المناهج المعاد كتابتها.

مدونة التربية والتكوين تتيح لزوارها الكرام جميع التدرجات السنوية لكل مواد التدريس في السنوات الأربعة من مرحلة التعليم المتوسط من خلال رابط واحد على الدرايف


رابط التحميل 

 https://drive.google.com/open?id=1IzetVG5ML91MxDeNkVl75HzBKZ64G5K9

التدرجات السنوية للتعليم المتوسط 2019
 جميع المواد والمستويات. تدرجات الرياضيات ، العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا، علوم الطبيعة والحياة ، اللغة العربية ، التربية الإسلامية ، التاريخ والجغرافيا ، التربية المدنية ، المعلوماتية ، اللغة الفرنسية ، اللغة الإنجليزية ، اللغة الأمازيغية.

تعليقات

التنقل السريع