تدبير النزاعات في الوسط المدرسي Conflict Management
تدبير النزاعات: الوساطة والتفاوض إضاءات حول النزاع - ما هو النزاع؟ - طبيعة النزاعات. - أسباب النزاعات. استحضار حالات للنزاع من خلال تجاربكم الخاصة، المطلوب اختيار حالة نزاع في محيطكم المهني ودراسة الحالة من خلال العناصر التالية: - تقديم الحالة: وصف مختصر لموضوع النزاع...؟ - من هي الأطراف المتنازعة ؟ - أين ومتى انطلق النزاع؟ - أسباب النزاع؟ - نتائج وانعكاسات النزاع؟ - كيف تم تدبير ومعالجة هذا النزاع...؟ تدبير النزاعات الأهداف: - المشاركون يساهمون في تحديد مختلف الطرق المتبعة في التعامل مع النزاعات . - المشاركون يتعرفون على التدبير الإيجابي للنزاعات: التفاوض والوساطة. التفاوض؟ طريقة مستقلة لحل النزاع، وهي عملية تتطلب شخصان أو أكثر يقومان بكامل إرادتهما بمناقشة اختلافاتهما ويحاولان الوصول إلى اتفاق لتكون الحصيلة المثالية: رابح/ رابح مبادئ التفاوض: ü فصل الأشخاص عن المشكلة ü التركيز على المصالح وليس على المواقف ü ابتكار خيارات تؤمن الربح للطرفين ü البحث عن معايير لتقييم الخيارات. ü معرفة أفضل خيار لعدم التفاوض وهو الخيار الذي ننتقيه إذا لم نتوصل إلى اتفاق. لمادا نختار التدبير الإيجابي للنزاعات / الوساطة كطريقة للمعالجة؟؟ § في جل الحالات ترتكز المعالجة على تجليات وأعراض النزاع وليس على أسبابه من أجل إسكات النزاع وإخماد ضجيجه. § جل الحلول غالبا ما لا ترضي كل المتنازعين ( غالب # مغلوب / رابح # خاسر)ولا تقضي على جذور النزاع، § لذا يجب استكشاف سبل أخرى للتدبير خصوصا تلك التي تؤدي إلى تحويل النزاع إلى طاقات من اجل التغيير والتنمية (الوساطة / التسهيل الإيجابي للنزاعات / التسهيل الإيجابي للنزاعات من منطق : رابح/رابح + الإستدامة § الوساطة إيجاد حل خلاق ومبتكر يستجيب لمصالح الأطراف ويكون أفضل من الخيارات المتوفرة عادة (التقاضي) : في الحالات المثالية: رابح/ رابح مهام الوسيط: § اقتراح منهجية عمل تمكن المجموعة المعنية من الوصول إلى الهدف الذي سطرته لنفسها § عدم التدخل في المضمون وتوجيهه. § تدخلات على شكل أسئلة لإبراز بعض التناقضات ومسائل لم يعبر عنها أو مسكوت عنها. § القدرة على الاستماع النشيط § القدرة على التفريق بين مواقف ومصالح الأطراف § القدرة على فهم المشاكل و استنباط مصالح § الوعي بأبعاد النزاع وفهم التعامل معها.
لمعاينة العرض بصيغة PDF
لتحميل العرض من الدرايف
مواضيع ذات صلة:
تدبير النزاعات: الوساطة والتفاوض
إضاءات حول النزاع
- ما هو النزاع؟
- طبيعة النزاعات.
- أسباب النزاعات.
استحضار حالات للنزاع
من خلال تجاربكم الخاصة، المطلوب اختيار حالة نزاع في محيطكم المهني ودراسة الحالة من خلال العناصر التالية:
- تقديم الحالة: وصف مختصر لموضوع النزاع...؟
- من هي الأطراف المتنازعة ؟
- أين ومتى انطلق النزاع؟
- أسباب النزاع؟
- نتائج وانعكاسات النزاع؟
- كيف تم تدبير ومعالجة هذا النزاع...؟
تدبير النزاعات
الأهداف:
- المشاركون يساهمون في تحديد مختلف الطرق المتبعة في التعامل مع النزاعات .
- المشاركون يتعرفون على التدبير الإيجابي للنزاعات: التفاوض والوساطة.
التفاوض؟
طريقة مستقلة لحل النزاع، وهي عملية تتطلب شخصان أو أكثر يقومان بكامل إرادتهما بمناقشة اختلافاتهما ويحاولان الوصول إلى اتفاق لتكون الحصيلة المثالية: رابح/ رابح
مبادئ التفاوض:
ü فصل الأشخاص عن المشكلة
ü التركيز على المصالح وليس على المواقف
ü ابتكار خيارات تؤمن الربح للطرفين
ü البحث عن معايير لتقييم الخيارات.
ü معرفة أفضل خيار لعدم التفاوض وهو الخيار الذي ننتقيه إذا لم نتوصل إلى اتفاق.
لمادا نختار التدبير الإيجابي للنزاعات / الوساطة كطريقة للمعالجة؟؟
§ في جل الحالات ترتكز المعالجة على تجليات وأعراض النزاع وليس على أسبابه من أجل إسكات النزاع وإخماد ضجيجه.
§ جل الحلول غالبا ما لا ترضي كل المتنازعين ( غالب # مغلوب / رابح # خاسر)ولا تقضي على جذور النزاع،
§ لذا يجب استكشاف سبل أخرى للتدبير خصوصا تلك التي تؤدي إلى تحويل النزاع إلى طاقات من اجل التغيير والتنمية (الوساطة / التسهيل الإيجابي للنزاعات / التسهيل الإيجابي للنزاعات من منطق : رابح/رابح + الإستدامة
§ الوساطة إيجاد حل خلاق ومبتكر يستجيب لمصالح الأطراف ويكون أفضل من الخيارات المتوفرة عادة (التقاضي) : في الحالات المثالية: رابح/ رابح
مهام الوسيط:
§ اقتراح منهجية عمل تمكن المجموعة المعنية من الوصول إلى الهدف الذي سطرته لنفسها
§ عدم التدخل في المضمون وتوجيهه.
§ تدخلات على شكل أسئلة لإبراز بعض التناقضات ومسائل لم يعبر عنها أو مسكوت عنها.
§ القدرة على الاستماع النشيط
§ القدرة على التفريق بين مواقف ومصالح الأطراف
§ القدرة على فهم المشاكل و استنباط مصالح
§ الوعي بأبعاد النزاع وفهم التعامل معها.
لمعاينة العرض بصيغة PDF
لتحميل العرض من الدرايف
مواضيع ذات صلة:
تعليقات
إرسال تعليق