القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل المنهجي ومخططات التعلّم السنوية الاستثنائية لمادة اللغة الفرنسية خلال السنة الدراسية 2021/2020 Cem-Guide_method

 

الدليل المنهجي ومخططات التعلّم السنوية الاستثنائية  لمادة اللغة الفرنسية خلال السنة الدراسية 2021/2020


 Fiche méthodologique d’adaptation des plans d’apprentissage annuels du cycle moyen de l’année scolaire 2020/2021


يأتي تنفيذ مخططات التعلّم الاستثنائية لمختلف المواد في كل المستويات والمراحل التعليمية، خلال السنة الدراسية 2021/2020 في سياق استثنائي حافل بالتّحديات والرهانات:

مخلّفات من برامج السنة الدراسية المنصرمة لم يتم إنجازها (الفصل الثالث)، تأخّر الدخول المدرسي مع الاحتفاظ بعدد أيام العمل نفسها خلال الأسبوع وكذا تقليص الحجم الساعي للدراسة حضوريا إلى حوالي النصف جراء تقسيم الأفواج التًربوية إلى أفواج فرعية لضمان احتًرام معيار التباعد الجسدي والوقاية من وباء كورونا.

كان لا بد من وضع آلية للتكفل بمخططات التعلّم الاستثنائية المعّدة خلال شهر سبتمبر الماضي،
متمثلة في أدلّة منهجية لتنفيذ المخططات المذكورة، تقوم على إستراتيجية تعليم وتعلّم هجين يمزج بين أنشطة تنجز في القسم بإشراف الأستاذ، وأنشطة أخرى تسند للمتعلم لينجزها خارج القسم
بمرافقة ومراقبة من الأستاذ مع إمكانية استغلال وسائل تكنولوجيات الإعلام والاتصال في ذلك.

تضع المديرية العامة للتعليم بين أيدي أساتذة كل مادة تعليمية، وفي جميع مستويات مرحلة التعليم المتوسط، دليلا منهجيا لتنفيذ مخطط التعلّم الاستثنائي.

يعمل هذا الدليل على إبراز ما ينبغي التًركيز عليه في القسم وكيف يتم تسييره وما يمكن إسناده للمتعلّم ومرافقته فيه، كما يحدد الحجم الزمني التقديري اللازم لإنجاز كل مقطع تعليمي/ تعلّمي وكذا
الحجم الزمني الموافق للتعلّم الذاتي خارج القسم والخاضع لمرافقة ومراقبة الأستاذ.

إن كسب رهان تنفيذ لمخططات التعلّم الاستثنائية على أكمل وجه ، يتطلب تحّرر الأستاذ من أسر الممارسات
التقليدية لمهنة التعليم، ووعيه بالمسؤولية الملقاة على عاتقه في إدارة تعلّم التلميذ داخل القسم وخارجه؛ وقصد استغلال الوقت بشكل أمثل صار من الضرورة بمكان إقحام وسائل تكنولوجيات
الإعلام والاتصال في مرافقة التلميذ في تعلّمه ذاتيا خارج أسوار مؤسسات التًربية والتعليم.

Les plans d’apprentissage constituent des supports pédagogiques fondamentaux pour organiser et réguler la construction,
l’ancrage, l’insertion et l’évaluation des ressources nécessaires à l’installation des compétences visées par les programmes
d’enseignement.
Dans un souci de prise en charge, des apprentissages fondamentaux jugés nécessaires à la continuité des études au niveau supérieur, et
non réalisés au troisième trimestre de l’année scolaire 2019/2020, et étant donné que la rentrée scolaire a été différée pour après les
examens officiels du BEM et du BAC, à cause de la pandémie (covid-19).
Le Ministère de l’Education Nationale a décidé d’organiser un séminaire national ayant pour but l’adaptation des plans d’apprentissage
actuels, ainsi ce pour toutes les disciplines des trois cycles d’enseignement, exceptionnellement pour l’année scolaire 2020/2021.  

الدليل المنهجي ومخططات التعلّم السنوية الاستثنائية  لمادة اللغة الفرنسية خلال السنة الدراسية 2021/2020

مخططات التعلّم السنوية الاستثنائية  لمادة اللغة الفرنسية خلال السنة الدراسية 2021/2020:

- المخطط السنوي السنة أولى متوسط Plan Annuel 1AM

- المخطط السنوي السنة الثانية متوسط Plan Annuel 2AM

- المخطط السنوي السنة الثالثة متوسط Plan Annuel 3AM

- المخطط السنوي السنة الرابعة متوسط Plan Annuel 4AM

 

آلية التكفل بتنفيذ مخطط التعلّم الاستثنائي لمادة اللغة الفرنسية خلال السنة الدراسية 2021/2020:

 

- دليل منهجي لمستوى السنة أولى متوسط فرنسية

- دليل منهجي لمستوى السنة الثانية متوسط فرنسية

- دليل منهجي لمستوى السنة الثالثة متوسط فرنسية

- دليل منهجي لمستوى السنة الرابعة متوسط فرنسية

- دليل المرافقة البيداغوجية عن بعد.

تعليقات

التنقل السريع