القائمة الرئيسية

الصفحات

تكييف الدليل المنهجي لتنفيذ مخطط التعلم الاستثنائي - اللغة العربية متوسط

 تكييف الدليل المنهجي لتنفيذ مخطط التعلم الاستثنائي - اللغة العربية متوسط

تكييف الدليل المنهجي لتنفيذ مخطط التعلم الاستثنائي للفترة من 11 أفريل 2021 إلى نهاية السنة الدراسية 2020/2021 لمادة اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط.

عن المفتشية العامة للبيداغوجيا – مارس 2021.

لتحميل المخطط الاستثنائي بصيغة word من هنا

لتحميل المخطط الاستثنائي بصيغة PDF من هنا

توجيهات عامة:

-  يجب أن يتقيد الأساتذة  بتطبيق هذا المخطط بداية من المقطع السّادس.

  - تخصّص حصّة واحدة لفهم المنطوق وإنتاجه، وحصّة واحدة للقراءة .

 - يمكن مطالبة المتعلمين بتحرير موضوع الإنتاج الكتابي في البيت.

  – يُقترح نصّ من نصوص القراءة للمطالعة في البيت مع تقديم  تعليمات للمتعلمين تحضيرا لإنجاز حصّة قواعد اللغة.

 -  تراعى المقاربة النّصية في الظواهر اللغوية انطلاقا من نصّ القراءة والنّصّ المقترح للمطالعة في البيت.  

المستوى

ما تمّ دمجه

 

السّنة الأولى متوسّط

- الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في فهم المنطوق

- الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في الإنتاج الكتابي ( تحرير)

السّنة الثانيّة متوسّط

- الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في فهم المنطوق

- الفعل المجرد والفعل المزيد في حصّة واحدة.

- أحرف التّفسير و أحرف المفاجأة مع أحرف الاستفتاح وأحرف التّمني في حصّة واحدة

- الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في الإنتاج الكتابي ( تحرير)

- دروس التّربيّة الإسلامية ( الخمر / التدخين / السّرقة ) في درس واحد.

السّنة الثالثة متوسّط

- الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في فهم المنطوق

- الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في الإنتاج الكتابي ( تحرير)

السّنة الرّابعة متوسّط

دمج الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في فهم المنطوق

- دمج الحصص الثلاث لدرس الجملة الواقعة مضافا إليه في حصّة واحدة.

- دمج درس الجملة الواقعة جوابا للشّرط في حصة واحدة

دمج الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في الإنتاج الكتابي ( تحرير)

دمج الدّروس الآتيّة في حصّة واحدة ( فتح مكّة – حجة الوداع – وفاة النّبيّ ( صلى الله عليه وسلّم).


تعليقات

التنقل السريع