تكييف الدليل المنهجي لتنفيذ مخطط التعلم الاستثنائي - اللغة العربية متوسط
تكييف الدليل المنهجي لتنفيذ مخطط التعلم الاستثنائي للفترة من 11 أفريل 2021 إلى نهاية السنة الدراسية 2020/2021 لمادة اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط.
عن المفتشية العامة للبيداغوجيا – مارس 2021.
لتحميل المخطط الاستثنائي بصيغة word من هنا
لتحميل المخطط الاستثنائي بصيغة PDF من هنا
توجيهات عامة:
- يجب أن يتقيد الأساتذة بتطبيق هذا المخطط بداية من المقطع السّادس.
- تخصّص حصّة واحدة لفهم المنطوق وإنتاجه، وحصّة واحدة للقراءة .
- يمكن مطالبة المتعلمين بتحرير موضوع الإنتاج الكتابي في البيت.
– يُقترح نصّ من نصوص القراءة للمطالعة في البيت مع تقديم تعليمات للمتعلمين تحضيرا لإنجاز حصّة قواعد اللغة.
- تراعى المقاربة النّصية في الظواهر اللغوية انطلاقا من نصّ القراءة والنّصّ المقترح للمطالعة في البيت.
المستوى | ما تمّ دمجه |
|
السّنة الأولى متوسّط | - الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في فهم المنطوق | |
- الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في الإنتاج الكتابي ( تحرير) | ||
السّنة الثانيّة متوسّط | - الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في فهم المنطوق | |
- الفعل المجرد والفعل المزيد في حصّة واحدة. - أحرف التّفسير و أحرف المفاجأة مع أحرف الاستفتاح وأحرف التّمني في حصّة واحدة | ||
- الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في الإنتاج الكتابي ( تحرير) | ||
- دروس التّربيّة الإسلامية ( الخمر / التدخين / السّرقة ) في درس واحد. | ||
السّنة الثالثة متوسّط | - الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في فهم المنطوق | |
- الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في الإنتاج الكتابي ( تحرير) | ||
السّنة الرّابعة متوسّط | دمج الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في فهم المنطوق | |
- دمج الحصص الثلاث لدرس الجملة الواقعة مضافا إليه في حصّة واحدة. - دمج درس الجملة الواقعة جوابا للشّرط في حصة واحدة | ||
دمج الحصّة الثانية في الحصّة الأولى في الإنتاج الكتابي ( تحرير) | ||
دمج الدّروس الآتيّة في حصّة واحدة ( فتح مكّة – حجة الوداع – وفاة النّبيّ ( صلى الله عليه وسلّم). |
تعليقات
إرسال تعليق