القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروع تحدي القراءة العربي الطبعة السادسة 2021-2022

 مشروع تحدي القراءة العربي الطبعة السادسة 2021-2022



مشروع تحدي القراءة العربي الطبعة السادسة


1- التعريف بمشروع تحدي القراءة العربي:

    يعتبر مشروع تحدي القراءة العربي أحد المبادرات التي أطلقها نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن راشد آل مكتوب ، موجه خصيثا لطلاب وتلاميذ المراحل التعليمية الثلاث ابتدائي ، إعدادي ، ثانوي في الوطن العربي.

   يهدف المشروع إلى تشجيع القراءة والمطالعة لدى التلاميذ في الوطن العربي عبر التزام المشاركين في المنافسة على مطالعة و تلخيص خمسين 50 كتابا خارج المقرر الدراسي.

2- آلية المشاركة في التحدي بالنسبة للمؤسسات: 

  • تسجيل المؤسسة على مستوى أرضية التحدي من طرف مسؤولها الأول - المدير عبر الأرضية الخاصة بالتحدي من خلال الرابط التالي: https://platform.arabreadingchallenge.com/
  • تعيين المشرفين على التحدي بالمؤسسة ، ثم تسجيل التلاميذ الراغبين في المشاركة وذلك بعد الإعلام والإشهار وشرح العملية لاستقطاب أكبر عدد من المشاركين.
  • يسلّم المشرف على التحدي للتلاميذ المشاركين الجوازات الخمس ، حيث كل جواز يمثل مرحلة تم فيها مطالعة وتلخيص 10 كتب.
  • إجراء التصفيات على مستوى المؤسسة التعليمية واختيار الفائزين في المرحلة الأولى من بين التلاميذ الذين أتموا قراءة وتلخيص 50 كتابا.
  • المشاركة في التصفيات الولائية المرحلة الثانية.



3- آلية المشاركة في التحدي بالنسبة للتلاميذ: 

  • طلب المشاركة في التحدي من خلال إبلاغ المشرف بذلك.
  • الشروع في قراءة و تلخيص 50 كتابا على خمس مراحل.
  • قراءة كل كتاب وتلخيصه في صفحة واحدة ( تأشيرة).
  • إتمام قراءة وتلخيص 10 كتب وتدوين الملخصات في الجواز المستلم من قبل المشرف.
  • بعد التسجيل، يستلم كل طالب مسجل جواز المرحلة الأولى ذي اللون الأحمر والذي يحتوي على 10 تأشيرات قراءة بواقع 10 صفحات. يقرأ الطالب الكتاب ويلخصه في صفحة واحدة ليحصل بذلك على تأشيرة القراءة.

  • قراءة وتلخيص عشرة كتب في عشر صفحات حتى ينهي المرحلة الأولى وينتقل للمرحلة الثانية والجواز الأخضر.
  • قراءة وتلخيص عشرة كتب جديدة ويلخصها في عشر صفحات حتى ينهي المرحلة الثانية وينتقل للمرحلة الثالثة والجواز الأزرق.
  • قراءة وتلخيص عشرة كتب جديدة ويلخصها في عشر صفحات حتى ينهي المرحلة الثالثة وينتقل للمرحلة الرابعة والجواز الفضي.
  • قراءة وتلخيص عشرة كتب جديدة ويلخصها في عشر صفحات حتى ينهي المرحلة الرابعة وينتقل للمرحلة الخامسةوالجواز الذهبي.
  • يكمل التلميذ  عشرة كتب جديدة ويلخصها في عشر صفحات حتى ينهي المرحلة الخامسة والأخيرة من القراءة، ويكون بذلك قد قام بقراءة وتلخيص خمسين كتاباً خارج المقرر خلال العام الدراسي.
  • يصبح التلميذ مؤهلا للمشاركة في تصفيات المرحلة الأولى على مستوى المؤسسة التعليمية.

4- شروط الكتاب المقروء:



يندرج تحت مفهوم الكتاب جميع الكتب التي تقدم المعارف العلمية (العلوم، الطب، والفلك...والأدبية. الشعر والقصص، والتي يمكن للطالب أن يحصل عليها من مصادر متنوعة مثل مكتبة المدرسة أو البيت أو المكتبات العامة أو مكتبات الأصدقاء أو المكتبة الإلكترونية.

  • يشترط في الكتاب المقروء أن يكون مكتوبا باللغة العربية، ويشمل ذلك الكتب المترجمة إلى العربية.
  • يكون الكتاب، من حيث عدد صفحاته، ملائما للمرحلة العمرية للطالب، على النحو الآتي:
  • عدد الصفحات المقترحة من 50 إلى 100 صفحة.
  • إذا زاد الكتاب على)111صفحة في المرحلة الثانوية مثالا، فلا مانع من تلخيصه تحت تأشيرتين.
  • يختار الطالب الكتاب الذي يُـشبع ميوله بصرف النظر عن موضوعه.
  • لا مانع من قراءة الكتب الإلكترونية.
  • يتابع المشرف المراحل القرائية والانتقال من مرحلة إلى أخرى لطلبته الذين يشرف عليهم، ويشاركهم في اختيار الكتب.

5- آلية تسجيل المؤسسات:

تتم العملية من خلال 03 خطوات هي:

 تحديد موقع المدرسة  + معلومات المدرسة + جهة التواصل




سنوافيكم بفيديو يشرح عملية التسجيل لاحقا.

6- وثائق مهمة يحتاجها المشاركون والمشرفون والمحكمون:

      تعليقات

      التنقل السريع