القائمة الرئيسية

الصفحات

التسيير المالي و المادي على مستوى المؤسسات التربوية



التسيير المالي و المادي على مستوى المؤسسات التربوية
دراسة تحليلية لوظيفة المقتصد في ثانوية المصالحة الوطنية – البليدة



تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة وظيفة التسيير  المالي  و المادي في المؤسسات التًربوية، و ذلك نظرا للدور الهام الذي
تلعبه في تحقيق هذه الأخيرة  لأهدافها المتمثلة في تربية الأجيال و تكوينهم ليصبحوا إطارات في المستقبل،  فمن خلال
العمل الذي يقوم به المقتصد في إطار وظيفته كمسير مالي يسخر الموارد المتاحة للمؤسسة بطريقة تجعل هذا التسيير أكثر
كفاءة و فعالية، لكن في بعض الحالات يواجه هذا الأخيرة صعوبات في تنفيذ مهامه تؤثر على عمله في التسيير المالي والمادي ، هذا ما يفرض إيجاد الحلول المناسبة لذلك، فلا يمكن للمقتصد أن يجعل هذا التسيير فعالا و هو يواجهعدة عراقيل تقف بينه و بين تنفيذه لأعماله و خاصة المحاسبية منها، فالمقتصد يعتبر محاسبا عموميا حسب قانون المحاسبة العمومية،  هذا ما يوجب الفصل بينه و بين الآمر بالصرف )مدير المؤسسة(  لكن في الواقع لا نجد ذلك لأنه في نفس
الوقت يعتبر مجرد موظف تابع للمدير، و الحل الأمثل في هذه الحالة هو أن يصبح تابعا لوزارة المالية مباشرة أي يصبح محاسبا عموميا مسؤول عن التسيير المالي  للمؤسسة، أما فيما يخص التسيير المادي فيكلف به موظف آخر، أي وجوب الفصل بين  التسيير المالي والتسيير المادي في المؤسسات التًربوية.
 التسيير المالي و المادي على مستوى المؤسسات التربوية

الكلمات المفتاحية:
التسيير المالي و المادي، المؤسسة التربوية، المقتصد، المسير المالي، المحاسب العمومي، الآمر بالصرف.

تعليقات

التنقل السريع