القائمة الرئيسية

الصفحات

نقل واستلام المهام بين المديرين passation de consignes


الدليل العملي لمدير المؤسسة
نقل واستيلام المهام:

تهدف العملية إلى عدم تأثر المؤسسة سلبيا بتغيير المسؤولين عنها لأنها قارة وثابتة تكرّس الخدمة العمومية، وهنا وجبت الإشارة إلى أن الانتقال شخصي ، فلايجوز نقل ممتلكات المؤسسة القديمة إلى المؤسسة المعين فيها حديثا، وتتم عملية نقل واستلام المهام في أجل أقصاه أسبوع بعد التنصيب.
وتستهدف إحالة المسؤولية إلى المدير الجديد إن كانت المؤسسة قديمة ، أو نشوء مسؤولية جديدة إذا كانت المؤسسة محدثة.

أهم العمليات المطلوبة أثناء نقل واستلام المهام:

1-  تقديم أعضاء الفريق الإداري وأعضاء الفريق التربوي وعمال الخدمات وأعضاء كل من مجلس التربية والتسيير بالمتوسطة و التسيير والتوجيه بالثانوية ( كل فئة على حدى).
2-  تفقد المحلات ومختلف المرافق: قاعات الدراسة العادية ، القاعات المتخصصة ، المخابر ، الورشات ، البوابة ، قاعة الأرشيف ، قاعة السحب ، العيادة ، وحدة الكشف والمتابعة ، المنشآت الرياضية ، المكتبة ، المساحات الخضراء ، مرافق الداخلية ونصف الداخلية ، المراجل ، المرافق الصحية...
3-  معاينة حالة البنايات والأثاث والتجهيز والوسائل التعليمية والأختام ووضعية السكنات الوظيفية الإلزامية.
4-  الحصول على المعلومات المساعدة على ممارسة الصلاحيات.
5-  استلام الوثائق الإدارية بمختلف المصالح : السجلات ، الدفاتر ، التقارير ، الكشوف ، المحاضر ، عروض الحال ، مطبوعات ـ ملفات المستخدمين ، ملفات التلاميذ ، المراسلات الإدارية ، التوثيق التربوي ، الأرشيف الرقمي والورقي.
6-  متابعة وضبط مختلف عمليات التسيير المالي والسجلات المرتبطة بها: ضبط وغلق السجلات والوثائق المحاسبية ، التأكد من وضعية الصندوق والمخازن ، الإطلاع على العمليات الجارية بما في ذلك الديون.
7-  التعرف على نشاط جمعية أولياء التلاميذ المنصبة بالمؤسسة وكذا الجمعية الثقافية الرياضية المدرسية.
8-  التبيـّن من الجرد بمختلف المحلات ومطابقة الوضعية الميدانية مع ما هو مسجل بسجل الجرد العام.
9-  يمكن تقديم التحفظات المتعلقة بالعملية إلى السلطة السلمية في أجل أقصاء شهر من تاريخ إجراء عملية نقل المهام.

أهم الوثائق الإدارية:

-       السجلات والوثائق المتعلقة بتسيير المؤسسة ( قرار الإنشاء ، قرار الفتح ، قرار التسمية ، محضر التسليم النهائي ، مخطط المؤسسة ، مقررات التجهيز الأولي ، الوثائق الإدارية من سجلات ودفاتر وتقارير وكشوف ومحاضر وعروض الحال والمطبوعات والملفات والبطاقات وغيرها).
-       السجلات والوثائق المتعلقة بالمحاسبة ( الميزانية ، الحساب المالي ، وضعية مراقبة الصندوق ، حالة التقارب مع حساب الخزينة الولائية ، الجرد ، البطاقة التقنية المتعلقة بالإصلاحات الكبرى، السجلات المحاسبية).
-       كشف الديون المستحقة.
-       كشف أختام المؤسسة.
-       محضر وقائع نقل المهام.
-       قائمة تحفظات المدير الجديد المتعلقة بنقل المهام.

المراجع:

-       القرار رقم 830 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991 الذي يحدد كيفية تنصيب المقتصد واستلام المهام.للتحميل من هنا
-       القرار رقم 838 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991 الذي يحدد كيفية تنصيب مدير المؤسسة واستلام المهام.

كما نقدم لكم 03 نماذج محاضر تسليم واستيلام المهام بصيغة وورد word للتحميل 
- النموذج الأول: محضر استيلام وتسليم المهام  أضغط هنا للتحميل
- النموذج الثاني:  محضر تسليم المهام بين المديرين  أضغط هنا للتحميل
- النموذج الثالث: محضر تسليم المهام بين المقتصدين ... أضغط هنا للتحميل

تعليقات

التنقل السريع